استعداد للدخول المدرسي
M5znUpload

استعداد للدخول المدرسي

/ نشر في 1 سبتمبر 2015 - 6:10 م

بعد عطلة تدوم في غالب الأحيان لأزيد من شهرين يتغير من خلالها العديد من الأشياء يقل فيها التركيز وهناك عادات كثيرة يجب التخلي عنها التي كنا نمارسها في العطلة الصيفية وهذا الأمر جد مهم فتخيل معي ان لم تستعد نفسيا قبل الدراسة بأيام ما الذي سيحدث ؟ ستحتاج أخي أختي لأسبوعين على الأقل في الدراسة حتى تتأقلم مع الجو الدراسة وهذا قد يؤدي الى مرور العديد من المواد الدراسية دون فهمها.
هناك أيضا استعداد آخر وهو البدني والصحي من التغيير في العادات الغذائية لكن اليوم سأقتصر على الاستعداد النفسي فقط واليكم بعض النصائح :
-أبدأ بالشيء المهم جدا وهو تنظيم أوقات النوم فكلنا نعرف أننا في العطلة الصيفية أوقات نومنا غير منتظمة أذكر بالأخص في شهر رمضان الذي يتزامن والعطلة المدرسة لهذا وجب قبل الدخول المدرسي بأيام التعود على النوم مبكرا والنهوض باكرا.
-وجب مراجعة المواد الدراسية للسنة الماضية ومقارنتها بالمواد الدراسية جديدا مع ضرورة تصفح هذه المواد الجديدة حتى تكون على علم بالدروس التي تنتظرك وعدم التفاجئ بها داخل القسم.
-من الضروري رفع المعنويات والدخول بمعنويات مرتفعة والتفاؤل بالخير وبسنة دراسية جديدة ناجحة مع نسيان السنة الدراسية الماضية من حيث النتائج حتى لا تؤثر عليك في هذه السنة.
اذا كنت تعاني من الأرق والعياء في هذه الأيام الأخيرة قبل الدخول المدرسي
أنصحك بهذا الموضوع المهم جدا –
1-تنظيـم أوقات النوم: إعداد جدول منتظم للذهاب للفراش والاستيقاظ من النوم حيث يساعد الجسم على النوم بصورة أفضل وأيضا لا ننسى أخد قسط من النوم في النهار حوالي ساعتين وذلك بعد الظهر.
2-تهيئـة جو مريح للنـوم: يجب الحرص على أن يكون جو الغرفة جوا مناسبا ويجب أن تكون الغرفة مخصصة للنوم والراحـة فقطوكذا يجب أن تكون مظلمة وهادئة وأن تكون حرارتها معتدلة.
3-يجب الابتعاد عن التفكير في المشكلات التي مرت بك أثناء اليوم والتي تخشى من وقوعها في المستقبل .
4-ممارسـة التمارين الرياضية بانتظام: وخاصة في الصباح أو قبل تناول وجبة العشاء حيث تساعد على تحرير الضغوطات النفسية خلال اليوم ولكن يجب تجنب ممارسة التمارين المجهدة ويجب الحرص على ممارسة الرياضة بشكل مستمر.
5-التقليل من الكافييـن: لا أحد يشك في كون الكافيين والشاي أيضا منبهات يمكنكم مشاهدة هذا الموضوع الشامل لفوائد القهوة وأضرارها من هـــنا فيجب الحرص على التقليل منها خاصة في الصباح حيث لها تأثير على آلية النوم حيث يستمر تأثير الكافيين حتى 24ساعة لذا وجب تعويضها بالحليب أو الشاي بالأعشاب.
6-عدم الإفـراط في تناول الطعام: وخاصة قبل النوم حيث يسبب ذلك اضطرابات في النوم ويجب بالدرجة الأولى تلاك المأكولات الدسمة.
7-يجب الحذر الشديد عند استعمال الأقراص المنومة ويجب عدم تعاطيها لمدة أكثر من ثلاث أسابيـع لأن بعد استعمالها لأكثر من ثلاث أسابيع يؤدي لزيادة حالات الأرق بشكل كبير.
8-التوقـف عن التدخيـن: التدخين له تأثيرات سلبية في كل الجوانب وأيضا النوم لأن المدخنون يحتاجون لوقت أطول للنوم وغالبا ما يكون نوم المدخنين مضطربـا.
9-الاسترخـاء قبل الذهاب للنوم: يجب الاسترخاء قبل الذهاب للفراش وذلك بإجراء حمام دافئ والاستماع للموسيقى الهادئة وممارسة بعض تمارين الاسترخاء.
10-التعـامل مع الأرق بايجابيـة: إذا لم تتمكن من الحصول على النوم فلا تنزعج وتقلق حيث يمكنك القيام بعمل ما حتى تشعر بالنوم مجددا.