برنامج “صوت الشباب المغربي” في دورته الوطنية لتدريب المدربين.

في إطار برنامج «صوت الشباب المغربي»، نظم المجلس الثقافي البريطاني بشراكة مع منظمة أناليند ، دورة وطنية لتدريب المدربين في مجال المناظرة مابين 8 و11 أكتوبر 2015 بمدينة المحمدية. وتأتي هذه الدورة في إطار إعداد جيل جديد من المدربين في إطار المرحلة الثانية للبرنامج (2015-2018).

 

وقد استفاد من الدورة حوالي 20 متدرب ومتدربة من مختلف مدن المغرب يمثلون شركاء البرنامج. ويهدف برنامج «صوت الشباب المغربي» النسخة المحلية “لصوت الشباب العربي» الإقليمي، منذ إطلاقه سنة 2011، إلى «إتاحة الفرص، والأدوات، وتنمية المهارات اللازمة لمشاركة الشباب في إقامة وإدارة مناظرات فعالة من أجل المساهمة في إثراء الحوار الديمقراطي التعددي في المغرب». ويعتمد البرنامج على الشراكات مع منظمات المجتمع المدني والقطاع التعليمي من جمعيات مدنية ، مجموعات شبابية، مراكز ثقافية، مدارس، وجامعات، بالإضافة إلى الوزارات المعنية .

وفي تصريح ل ذة .غزلان العشير مديرة مشاريع الحكامة و المجتمع بالمجلس الثقافي البريطاني أكدت أن هذه الدورة لتدريب المدربين تأتي تنفيذا لرؤية البرنامج وبداية لمرحلة جديدة كحدث يهدف الى خلق فضاء لجمع متناظري البرنامج والشركاء – من مستفيدي البرنامج – من جميع أنحاء المملكة للتكوين المستمر في إطار  التشبيك وتبادل قصص النجاح وأفضل الأساليب المتبعة.

وتضيف غزلان العشير أن مثل هذه الدورات تعتبر فرصة لبناء شراكات قوية لدعم ونشر ثقافة المناظرات وتحقيق الاستدامة في المملكة.

ويهدف مشروع «صوت الشباب المغربي» إلى «توليد دينامية وطنية عن طريق إجراء المناظرات الوطنية، من خلال تبادل الخبرات والمهارات أثناء تنفيذ الأنشطة الوطنية »، تقول ذة.غزلان العشير، مثيرة الانتباه إلى أن «برنامج صوت الشباب المغربي” يهدف أيضا إلى «إشراك ما يزيد عن 6000 شاب وشابة من المغرب في الفترة 2015-2018 بتنظيم المناظرات العامة في مختلف المدن المغربية من خلال الشركاء»

وللإشارة فان المجلس الثقافي البريطاني هو منظمة المملكة المتحدة الدولية للفرص التعليمية والعلاقات الثقافية. يعمل المجلس  في أكثر من 100 دولة حول العالم من أجل ترسيخ الترابط والثقة تجاه المملكة المتحدة من خلال تبادل المعارف والأفكار بين الأشخاص في مجالات الفنون والتعليم واللغة الإنجليزية والعلوم والرياضة.

في حين تعتبر مؤسسة آنا ليند، والتي أنشئت عام 2005، مؤسسة مشتركة بين حكومات البلدان الـ 43 للإتحاد الأورو متوسطي، و تضم شبكة مكونة من اكثر من 4000 منظمة من منظمات المجتمع المدني التي تعمل على التقريب بين الشعوب و تشجيع الحوار بين الثقافات.

حساين المامون

التعليقات مغلقة.