لازالت تبدع رغم الإكراهات.. فنانة تشكيلية توجه رسالة صادمة لوزير الثقافة " يجب تقديم الدعم بالمساواة "
M5znUpload
M5znUpload

لازالت تبدع رغم الإكراهات.. فنانة تشكيلية توجه رسالة صادمة لوزير الثقافة ” يجب تقديم الدعم بالمساواة “

/ نشر في 23 نوفمبر 2020 - 2:58 م
الفنانة التشكيلية زهراء جميجي توجه رسالة لوزير الثقافة.." يجب تقديم الدعم بالمساواة "

أش واقع تيفي / هشام شرق

وجهت الفنانة التشكيلية زهراء جميجي، عبر منبر اش واقع تيفي، رسالة إلى السيد وزير الثقافة، بخصوص مسألة الدعم المقدم للفنانين.

وفي تصريح صحفي ” لموقع أش واقع تيفي”، قالت جميجي في رسالتها إلى وزير الثقافة بأنه على الفردوس أن يقدم هذا الدعم للفنانين مع مراعاة المساواة في توزيعه.

وأوضحت المتحدثة، بأنها قد تقدمت من قبل بملف للإستفادة من الدعم المخصص للفنانين التشكليين، وكذا الحصول على بطاقة الفنان إلا أن طلبها تم رفضه.

يأتي هذا، بعدما أعلنت في وقت سابق وزارة الثقافة عن تخصصين دعم مادي للمشاريع الفنية، الأمر الذي خلف ردود فعل قوية من قبل رواد مواقع التواصل الإجتماعي، بحيث أعلن العديد من الفنانين التخلي عن الدعم المقدم لهم.

وقال، وزير الثقافة عثمان الفردوس، في منشور مطول عبر صفحته الشخصية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بخصوص هذا الأمر ، بأن الولوج للمعلومة “حق مكفول للمواطنين، وعلى هذا الأساس تم بشكل كامل نشر نتائج طلبات عروض مشاريع، على موقع الوزارة لضمان الوضوح فيما يخص استعمال المال العام”، معتبرا أن “الضربة القوية، التي تلقاها النشاط الثقافي من الجائحة، تركت الكثير من الفنانين بدون أي وجهة ولا أفق في الرعاية أو الاحتضان”.

وأضاف  أن “حجم الأضرار، التي لحقت القطاع الفني بسبب فيروس كورونا دفعت الوزارة إلى تعبئة الصندوق الوطني للعمل الثقافي، لإطلاق طلبات عروض المشاريع الفنية كدعم استثنائي من خلال التكييف المدرج في دفتر التحملات لمواجهة إكراهات منع التنقل والتجمعات، والتي لها تداعيات إدارية كان من الواجب استباقها، وتضاعف عدد المشاريع المرشحة ثلاث مرات سنة 2020، حيث مرت من 327 سنة 2019 إلى 1096. كما أن عدد المشاريع المستفيدة عرف زيادة من 155 مشروع سنة 2019 إلى 459 مشروع سنة 2020، أي أنه تضاعف ثلاث مرات كذلك”.