افتتاح المناظرة التاسعة للفلاحة بمكناس على بشائر موسم فلاحي جيد
M5znUpload

افتتاح المناظرة التاسعة للفلاحة بمكناس على بشائر موسم فلاحي جيد

/ نشر في 19 أبريل 2017 - 12:02 م

اش واقع – عبدالخالق زياتي

افتتحت المناظرة التاسعة للفلاحة بمكناس اشغالها يوم أمس على بشائر موسم فلاحي جيد ومحصول للحبوب قد يصل إلى 102 مليون قنطار، فيما لم تتجاوز حصيلة الموسم الماضي 33 مليون قنطار.

وأعلن عزيز اخنوش وزير الفلاحة والتنمية القروية والمياه والغابات خلال انطلاق أشغال المناظرة التاسعة للفلاحة بمكناس قائلا :” إن التوقعات الأولية تشير إلى تحقيق محصول قياسي من الحبوب قد تصل إلى 102 مليون قنطار وهو ماسيشمل ارتفاعا بنسبة 203 في المائة بالمقارنة مع الموسم الفلاحي السابق وتجاوزا للأهداف التي سطرها مخطط المغرب الأخضر “.

وأضاف الوزير :” أن المحصول يشمل تحقيق 49،4 مليون قنطار من القمح الطري و23،33 مليون قنطار من القمح الصلب و28،9مليون قنطار من الشعير.

وشهدت المناظرة ماءدتين مستديرتين الأولى حول موضوع “الماء في صلب السياسات الفلاحية قراءة متقاطعة للتجارب الوطنية “،مشاركة عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وجاكلين سلطان، وزيرة الفلاحة بغينيا، وايزابيل غارسيا تيخيرينا ،وزيرة الفلاحة والتغذية والبيئة الإسبانية، وخالد احنيفات، وزير الفلاحة الأردني، واودو اينوسون اوكبه، وزير الفلاحة والتنمية القروية بنيجيريا.

أما المائدة المستديرة الثانية، المنظمة حول”الابتكار في خدمة النجاعة الماءية :اي حلول في المستقبل “،فشهدت مشاركة جان لوند كفيست، الرئيس المدير العام للمعهد الدولي للمياه بستوكهولم بالسويد، وخالد بومبا، المدير التنفيذي للوكالة الإثيوبية للتحول الفلاحي، وهارمونت غراسل، رئيس فدرالية العلماء والمدير الفخري في معهد ماكس بلانك للأرصاد الجوية،إلى جانب خواكيم فون براون، مدير فرقة العمل بمجموعة العشرين، ومدير مركز التطوير والبحث بألمانيا.